کد مطلب:67824 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:377

نماذج من أحادیثنا فی الأئمه الإثنی عشر











روی الصدوق فی الخصال: 467-466 حدیث ابن مسعود المتقدم بعدة أسانید فیها مجالد بن سعید، وأسانید أخری لیس فیها مجالد، قال: حدثنا أبوعلی أحمد بن الحسن القطان، قال: حدثنا أبوعبدالله أحمد بن محمد بن إبراهیم بن أبی الرجال البغدادی، قال: حدثنا محمد بن عبدوس الحرانی، قال: حدثنا عبدالغفار بن الحكم، قال: حدثنا منصور بن أبی الأسود، عن مطرف، عن الشعبی، عن عمه قیس بن عبد، قال: كنا جلوساً فی حلقة فیها عبدالله بن مسعود فجاء أعرابی فقال: أیكم عبدالله بن مسعود؟ فقال عبدالله: أنا عبدالله بن مسعود.

قال: هل حدثكم نبیكم صلی الله علیه وآله كم یكون بعده من الخلفاء؟

قال: نعم، اثنا عشر، عدد نقباء بنی إسرائیل. حدثنا أبوالقاسم عتاب بن محمد الورامینی الحافظ، قال: حدثنا یحیی بن محمد بن صاعد، قال: حدثنا أحمد بن عبدالرحمن بن الفضل، ومحمد بن عبید الله بن سوار، قالا: حدثنا عبدالغفار بن الحكم، قال: حدثنا منصور بن أبی الأسود، عن مطرف، عن الشعبی. قال: عتاب بن محمد: وحدثنا إسحاق بن محمد الأنماطی، قال: حدثنا یوسف بن موسی، قال: حدثنا جریر، عن أشعث بن سوار عن الشعبی. قال عتاب بن محمد: وحدثنا الحسین بن محمد الحرانی، قال: حدثنا أیوب بن محمد الوزان قال: حدثنا سعید بن مسلمة، قال: حدثنا أشعث بن سوار، عن الشعبی، كلهم قالوا عن عمه قیس بن عبد. قال أبوالقاسم عتاب: وهذا حدیث مطرف قال: كنا جلوساً فی المسجد، ومعنا عبدالله بن مسعود، فجاء أعرابی فقال: فیكم عبدالله؟

قال: نعم أنا عبدالله، فما حاجتك؟ قال: یا عبدالله أخبركم نبیكم صلی الله علیه وآله كم یكون فیكم من خلیفة؟ قال: لقد سألتنی عن شی ء ما سألنی عنه أحد منذ قدمت العراق، نعم، اثنا عشر عدة نقباء بنی إسرائیل. قال: أبوعروبة فی حدیثه: نعم عدة نقباء بنی إسرائیل. وقال جریر عن الأشعث بن مسعود عن النبی صلی الله علیه وآله قال: الخلفاء بعدی اثنا عشر، كعدد نقباء بنی إسرائیل. انتهی. (ورواهما فی: كمال الدین وتمام النعمة271- بنفس السند).

وأكبر عمل حدیثی قام به قدماء علمائنا فی هذا الموضوع، بل هو أجلُّ ما وجدته فی الموضوع من الأعمال العلمیة المقارنة: هو ما صنفه المحدث الخبیر علی بن محمد بن علی الخزاز القمی الرازی، من علماء أوائل القرن الرابع وكتابه القیم (كفایة الأثر فی النص علی الأئمة الإثنی عشر) وقد ذكر منهجه فی مقدمته فقال فی ص7

أما بعد: فإن الذی دعانی إلی جمع هذه الأخبار، عن الصحابة والعترة الأخیار، فی النصوص علی الأئمة الأبرار، إنی وجدت قوماً من ضعفاء الشیعة ومتوسطیهم فی العلم، متحیرین فی ذلك ومتعجزین، یشكون فرط اعتراض المشبهة علیهم، وزمرات المعتزلة، تلبیساً وتمویهاً عاضدتهم علیه، حتی آل الأمر بهم إلی أن جحدوا أمر النصوص علیهم، من جهة لایقطع بمثلها العذر، حتی أفرط بعضهم وزعم أن لیس لها من الصحابة أثر.... فلما رأیت ذلك كذلك، ألزمت نفسی الإستقصاء فی هذا الباب موضحاً ماعندی من البینات، ومبطلاً ما أورده المخالفون من الشبهات، تحریاً لمرضاة الله، وتقرباً إلی رسوله والأئمة من بعده.

وأبتدی ء بذكر الروایات فی النصوص علیهم من جهة أصحاب رسول الله صلی الله علیه وآله المعروفین مثل عبدالله بن العباس، وعبدالله بن مسعود، وأبی سعید الخدری، وأبی ذر الغفاری، وسلمان الفارسی، وجابر بن سمرة، وجابر بن عبدالله، وأنس بن مالك، وأبی هریرة، وعمر بن الخطاب، وزید بن ثابت، وزید بن أرقم، وأبی أمامة، وواثلة بن الأسقع، وأبی أیوب الأنصاری، وعمار بن یاسر، وحذیفة بن أسید، وعمران بن الحصین، وسعد بن مالك، وحذیفة بن الیمان، وأبی قتادة الأنصاری، وعلی بن أبی طالب، وابنیه الحسن والحسین علیهم السلام.

ومن النساء: أم سلمة، وعائشة، وفاطمة بنت رسول الله صلی الله علیه وآله. ثم أعقبه بذكر الأخبار التی وردت عن الأئمة صلوات الله علیهم، مما یوافق حدیث الصحابة، فی النصوص علی الأئمة، ونص كل واحد منهم علی الذی من بعده، لیعلموا إن أنصفوا ویدینوا به، ولا یكونوا كما قال الله سبحانه (فما اختلفوا إلا من بعد ما جاءهم العلم بغیاً بینهم) إذ مثل هذه الأخبار تزیل الشك والریب، ویقطع بها العذر، وإن الأمر أوكد مما ذهبوا إلیه. انتهی.

ثم عقد قدس الله نفسه باباً لما روی عن كل واحد من الصحابة الذین ذكرهم، وأورد فیه حدیثه أو أحادیثه، بسند متصل منه إلیه، إلی رسول الله صلی الله علیه وآله، فحفظ بذلك عدداً من النصوص التی ضاعت فی مصادر إخواننا السنیین، أو تشتتت فی مصنفاتهم، أو بقی منها أجزاء مجزأة، وأحیاناً بقی الحدیث بكامله!

ونورد فیما یلی نماذج من كتاب كفایة الأثر: قال فی ص23 فی باب ما جاء عن عبدالله بن مسعود:

أخبرنا أبوالمفضل محمد بن عبدالله الشیبانی رحمه الله، قال: حدثنا أبوعلی محمد بن زهیر بن الفضل الأبلی، قال: حدثنا أبوالحسین عمر بن الحسین بن علی بن رستم، قال: حدثنی إبراهیم بن یسار الرمادی قال: حدثنی سفیان بن عتبة، عن عطا بن السائب، عن أبیه، عن عبدالله بن مسعود، قال: سمعت رسول الله صلی الله علیه وسلم یقول: الأئمة بعدی اثنا عشر، تسعة من صلب الحسین، والتاسع مهدیهم.

وقال فی ص73 فی باب ما جاء عن أنس بن مالك:

حدثنا أبوعبدالله أحمد بن محمد بن عیاش الجوهری، قال: حدثنا محمد بن أحمد الصفوانی، قال: حدثنا محمد بن الحسین، قال: حدثنا عبدالله بن مسلمة، قال: حدثنا محمد بن عبدالله الحمصی، قال: حدثنا بن حماد، عن أنس بن مالك قال: صلی بنا رسول الله صلی الله علیه وآله فقال: معاشر أصحابی، من أحب أهل بیتی حشر معنا، ومن استمسك بأوصیائی من بعدی فقد استمسك بالعروة الوثقی. فقام إلیه أبوذر الغفاری فقال: یا رسول الله كم الأئمة بعدك؟

قال: عدد نقباء بنی إسرائیل.

فقال: كلهم من أهل بیتك؟

قال: كلهم من أهل بیتی، تسعة من صلب الحسین، والمهدی منهم.

وقال فی ص113 فی باب ما جاء عن أبی أیوب الأنصاری، خالد بن زید:

أخبرنا أبوالمفضل الشیبانی، قال: حدثنی حیدر بن محمد بن نعیم السمرقندی، قال: حدثنا محمد بن مسعود، عن یوسف بن السخت، عن سفیان الثوری، عن موسی بن عبیدة، عن إیاس بن مسلمة بن الأكوع، عن أبی أیوب الأنصاری قال: سمعت رسول الله صلی الله علیه وآله یقول: أنا سید الأنبیاء، وعلی سید الأوصیاء، وسبطای خیر الأسباط ومنا الأئمة المعصومون من صلب الحسین، ومنا مهدی هذه الأمة. فقام إلیه أعرابی فقال: یا رسول الله كم الأئمة بعدك؟

قال: عدد الأسباط، وحواریی عیسی، ونقباء بنی إسرائیل.

وقال فی ص120 فی باب ما جاء عن عمار بن یاسر:

أخبرنا محمد بن عبدالله بن المطلب الشیبانی، قال: حدثنا محمد بن الحسین بن حفص الخثعمی الكوفی قال: حدثنا عباد ابن یعقوب قال: حدثنا علی بن هاشم، عن محمد بن عبدالله، عن أبی عبیدة بن محمد بن عمار، عن أبیه، عن جده عمار قال: كنت مع رسول الله صلی الله علیه وآله فی بعض غزواته، وقتل علی علیه السلام أصحاب الألویة وفرق جمعهم، وقتل عمرواً بن عبدالله الجمجمی، وقتل شیبة بن نافع، أتیت رسول الله صلی الله علیه وسلم فقلت له: یا رسول الله صلی الله علیك إن علیا قد جاهد فی الله حق جهاده. فقال: لأنه منی وأنا منه، وهو وارث علمی وقاضی دینی، ومنجز وعدی، والخلیفة بعدی، ولولاه لم یعرف المؤمن المحض، حربه حربی وحربی حرب الله، وسلمه سلمی وسلمی سلم الله، ألا إنه أبوسبطی، والأئمة من صلبه، یخرج الله تعالی منه الأئمة الراشدین، ومنهم مهدی هذه الأمة. فقلت: بأبی أنت وأمی یا رسول الله، ما هذا المهدی؟

قال: یا عمار إن الله تبارك وتعالی عهد إلی أنه یخرج من صلب الحسین تسعة، والتاسع من ولده یغیب عنهم، وذلك قوله عزوجل: قل أرأیتم إن أصبح ماؤكم غوراً فمن یأتیكم بماء معین، یكون له غیبة طویلة یرجع عنها قوم، ویثبت علیها آخرون، فإذا كان فی آخر الزمان یخرج فیملأ الدنیا قسطاً وعدلاً، ویقاتل علی التأویل كما قاتلت علی التنزیل، وهو سمیی، وأشبه الناس بی.

یا عمار ستكون بعدی فتنة، فإذا كان ذلك فاتبع علیاً وحزبه، فإنه مع الحق والحق معه.

یا عمار إنك ستقاتل بعدی مع علی صنفین: الناكثین والقاسطین، ثم تقتلك الفئة الباغیة.

قلت: یا رسول الله، ألیس ذلك علی رضا الله ورضاك؟

قال: نعم علی رضا الله ورضای، ویكون آخر زادك من الدنیا شربة من لبن تشربه.فلما كان یوم صفین خرج عمار بن یاسر إلی أمیرالمؤمنین علیه السلام فقال له: یا أخا رسول الله، أتاذن لی فی القتال؟

قال: مهلاً رحمك الله، فلما كان بعد ساعة أعاد علیه الكلام فأجابه بمثله فأعاد علیه ثالثاً، فبكی أمیرالمؤمنین وقال: إنه الیوم الذی وصفه لی رسول الله صلی الله علیه وسلم.

فنزل أمیرالمؤمنین علیه السلام عن بغلته وعانق عماراً وودعه، ثم قال: یا أباالیقظان جزاك الله عن نبیك خیراً، فنعم الأخ كنت، ونعم الصاحب كنت. ثم بكی علیه السلام وبكی عمار.

ثم قال: والله یا أمیرالمؤمنین ما تبعتك إلا ببصیرة، فإنی سمعت رسول الله صلی الله علیه وآله یقول یوم خیبر: یا عمار ستكون بعدی فتنة، فإذا كان ذاك فاتبع علیاً وحزبه، فإنه مع الحق والحق معه، وستقاتل الناكثین والقاسطین، فجزاك الله یا أمیرالمؤمنین عن الإسلام أفضل الجزاء، فلقد أدیت وأبلغت ونصحت.

ثم ركب وركب أمیرالمؤمنین علیه السلام ثم برز إلی القتال، ثم دعا بشربة من ماء، فقیل له: ما معنا ماء، فقام إلیه رجل من الأنصار فأسقاه شربة من لبن، فشربه ثم قال: هكذا عهد إلی رسول الله صلی الله علیه وآله أن یكون آخر زادی من الدنیا شربة من لبن. ثم حمل علی القوم فقتل ثمانیة عشر نفساً، فخرج إلیه رجلان من أهل الشام فطعناه وقتل رحمه الله. فلما كان فی اللیل طاف أمیرالمؤمنین علیه السلام فی القتلی، فوجد عماراً ملقی بین القتلی، فجعل رأسه علی فخذه ثم بكی علیه السلام وأنشأ یقول:


ألا أیها الموت الذی لست تاركی
أرحنی فقد أفنیت كل خلیل


أراك بصیراً بالذین أحبهم
كأنك تمضی نحوهم بدلیل


وقال فی ص180 فی باب ما جاء عن أم سلمة:

حدثنا علی بن الحسن بن محمد بن مندة، قال: حدثنا أبوالحسین زید بن جعفر بن محمد بن الحسین الخزاز بالكوفة فی سنة سبع وسبعین وثلثمائة، قال حدثنا العباس بن العباس الجوهری ببغداد فی دار عمیرة، قال: حدثنی عفان بن مسلم قال: حدثنی حماد بن سلمة، عن الكلبی، عن أبی صالح، عن سداد بن أوس قال: لما كان یوم الجمل قلت: لاأكون مع علی ولا أكون علیه، وتوقفت عن القتال إلی انتصاف النهار، فلما كان قرب اللیل ألقی الله فی قلبی أن أقاتل مع علی، فقاتلت معه حتی كان من أمره ما كان، ثم إنی أتیت المدینة فدخلت علی أم سلمة، قالت: من أین أقبلت؟ قلت: من البصرة. قالت: مع أی الفریقین كنت؟ قلت: یا أم المؤمنین إنی توقفت عن القتال إلی انتصاف النهار، وألقی الله عزوجل فی قلبی أن أقاتل مع علی.

قالت: نعم ما عملت، لقد سمعت رسول الله صلی الله علیه وآله یقول: من حارب علیاً فقد حاربنی، ومن حاربنی فقد حارب الله.

قلت: فترین أن الحق مع علی؟

قالت: إی والله، علی مع الحق والحق معه، والله ما أنصف أمة محمد نبیهم، إذ قدموا من أخره الله عزوجل ورسوله، وأخروا من قدمه الله تعالی ورسوله! وأنهم صانوا حلائلهم فی بیوتهم، وأبرزوا حلیلة رسول الله صلی الله علیه وآله إلی الفناء! والله سمعت رسول الله صلی الله علیه وآله یقول: لأمتی فرقة وجعلة، فجامعوها إذا اجتمعت، وإذا افترقت فكونوا من النمط الأوسط، ثم ارقبوا أهل بیتی فإن حاربوا فحاربوا، وإن سالموا فسالموا، وإن زالوا فزالوا معهم، فإن الحق معهم حیث كانوا.

قلت: فمن أهل بیته؟

قالت: أهل بیته الذین أمرنا بالتمسك بهم.

قالت: هم الأئمة بعده كما قال: عدد نقباء بنی إسرائیل: علی وسبطاه، وتسعة من صلب الحسین هم أهل بیته، هم المطهرون، والأئمة المعصومون.

قلت: إنا لله! هلك الناس إذاً؟! قالت: كل حزب بما لدیهم فرحون. انتهی.